اقسام الموقع

مرحبا اعزائي الكرام

الخميس، 14 يوليو 2016

�������� ما هي الايديولوجيا

ما هي الايديولوجيا


معا لتطوير الثقافة العربية
ما هي الايديولوجيا
المفهوم العام للايدلوجيا :
عرف بيكر (Becker) الايدلوجيا بأنها: مجموعة من
المرجعيات، تتكون من محددات قِيميّة متداخلة تساعدنا في تحديد رؤيتنا إلى العالم والتكيف معه.
ويشرح )هول Hall )) مفردة المرجعيات( في تعريفه الذي ينص على أن الأيديولوجيا هي المرجعيات الذهنية، مثل: الأفكار، واللغة، والمفاهيم، التي تعمل وفْقها جماعات معينة في المجتمع وتؤثر في رؤية هذه الجماعات أثناء حراكها المجتمعي.
ويؤكد ليلكر (Lilleker ) أن عنصر الأفكار في مفهوم المصطلح هو
العنصر الرئيسي والمؤثر على السلوك الذي هو نتيجة الفكرة أو المعتقد.
فيقول في تعريفه:
( الأيديولوجيا هي مجموعة من الأفكار والمعتقدات التي تعمل بوصفها مرشدة للسلوك أو ضابطاً له).

أنواع الايديولوجيا :
1- الأيديولوجيا المهيمنة
2- ايديولوجيا النخبة
3- الأيديولوجيا الاعلامية

1- الايديولوجيا المهيمنة :
تشير الى الافكار و الرؤى التي تمثل قاسما مشتركا بين الاكثرية في مجتمع معين مثل الاسلام , الليبرالية و الاشتراكية والمادية و الإلحادية
المعتقدات الدينية او نوع الفكر السائد في المجتمع
المجتمعات العلمانية
المجتمعات الغربية
المجتمعات الاسلامية
الايديولوجيا التي يؤمن بها افراد الشعب و السائدة في المجتمع حتى وان اختلفت عن ايديولوجيا النخبة

2- أيديولوجيا النخبة :
هي سيطرة افكار معينة على الافكار السائدة في المجتمع لنخبة في المجتمع هي التي تقرر نوعية الأفكار التي ينبغي ان تسيطر في الحياة العامة

جذور ايدلوجيا النخبة: تعود الى الفكر الماركسي (Gramsci)

ان النخب الاجتماعية بما في ذلك الكنيسة تمارس نوعا من القيادة الاجتماعية و الثقافية من خلال تعليم
الناس كيف يعيشون بهدف السيطرة على المجالات السياسية و الاقتصادية و الثقافية في المجتمع

من يؤثر على أيديولوجيا النخبة ؟؟
1- النخب الحاكمة :
سيطرت الحكومة على الحياة المدنية
( أشكال رسمية – غير رسمية )
يتم وضع المعايير الاجتماعية اما :
1- الاكراه المباشر ( الامتثال – الاذعان )
2- بطريقة غير مباشرة عن طريق استخدام سلطة غير مسيسة ( جهات مسؤولة عن تطبيق
القانون – قادة الراي - الاعلام )
-------------------------
خلاصة ما كتبه الماركسي غرامشي يشير الى ان مفهوم ايديولوجيا النخبة يرتبط بتساؤلات حول الثقافة والقوة والأيديولوجيا،
و أن المجموعات الحاكمة يمكن ن تحافظ على سلطتها من خلال القوة أو القبول، أو كليهما. فالحكم بالقوة يتطلب استخدام مؤسسات مثل
الجيش والشرطة التي تضمن طاعة الشعب لتوجهات الحكومة. و أما قبول هذه التوجهات فيتم عن طريق الترويج للأيديولوجيا من خلال الو سائل الثقافية في المجتمع و أبرزها المؤسسات التربوية ووسائل الإعلام.

أمثلة عن صور التسلط و التجبر البشري للنخب الحاكمة عبر تاريخ الأمم و الحضارات السابقة
دعوة الرسل ( الانبياء )
كل سلطة تفرض توجهاتها على الناس اما بالإكراه او بالترغيب و التأثير

2- الاحزاب السياسية :
الأحزاب السياسية هي فئة ثانية من النخب تسعى الى الترويج لقيم معينة قد تتفق مع القيم السائدة في المجتمع او تختلف عنها .
الحزب السياسي :
مجموعة من الأفكار يسعى أتباعها إلى ترسيخها في المجتمع الذي ينشط فيه على الرغم
من ان غاية الحزب السياسي هي الوصول الى السلطة
ولكن لديها وظائف أخرى منها نشر أفكار الحزب حتى تبني لها قاعدة شعبية و لكسب
انتماء الأفراد . يقول ليلكر ان الايديولوجيا هي جوهر عمل الأحزاب السياسية ونشاطها

3- الأيديولوجيا الاعلامية :
مصطلح يتم استخدامه لدى ( المفكرون – و المثقفين – والقائمون بالاتصال في مؤسسات الإعلام العربي )
(المعتقد الديني أو الثقافي الذي يؤمن به الفرد ويترجمه سلوكاً في الواقع المعيش)
الإعلام
رسالة
رؤية
الرؤية = أفكار تسبق السلوك الاتصالي ومن ثم فالممارسة الاعلامية هي نتاج رؤية
ايديولوجية بالمعنى الاصطلاحي لا اللغوي – تتجسد صورها في المنتج الاعلامي
عبر وسائل الاعلام المختلفة.

يعد انظام الاجتماعي الذي تعمل في اطاره وسائل الاعلام من اقوى الاساس التي تؤثر
على عمل القائم بالاتصال وذلك لان أي نظام اجتماعي يقوم على :
النظام الاجتماعي
القيم
نسق من المبادئ
نظريات تخدم ايديولوجيا المجتمع
حارس البوابة الاعلامية

===============
الايديولوجيا الاعلامية :
رسالة
موجهة للجمهور
غير واعي
مضامين الرسالة الاعلامية
اسير لإيديولوجيا الاعلام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.